الثلاثاء، 5 يناير 2010

التحقق من استراتيجيات التعلم التي يستخدمها طلبة الصف الحادي عشر

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتحقق من الاستراتيجيات التي يستخدمها طلبة الصف الحادي عشر في تعلمهم للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مدارس مدينة نابلس الحكومية والخاصة في فلسطين، وهدفت كذلك لفحص أثر متغيرات الجنس، الكفاءة، حقل التخصص (العلمي/الأدبي)، تلقي الدروس الخصوصية وزيارة الأقطار التي تتحدث اللغة الإنجليزية على استخدام مثل تلك الاستراتيجيات.

طبقت هذه الدراسة على طلبة الصف الحادي عشر الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وكان عدد أفراد مجتمع الدراسة (1955) طالباً وطالبة من الفرعين العلمي والأدبي، واتخذ الباحث ما نسبته (20%) من أفراد المجتمع كعينة، حيث بلغ عدد أفراد العينة من الذكور (294) ومن الإناث (96).

وقد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:

1. ما هي استراتيجيات تعلم اللغة الأكثر استخداماً من قبل طلبة الصف الحادي عشر في تعلمهم للغة الإنجليزية كلغة أجنبية؟

2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05 ) لدى طلبة الصف الحادي عشر في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الإنجليزية تعزى لمتغيرات الجنس، الكفاءة، حقل التخصص (العلمي/ الأدبي)، تلقي الدروس الخصوصية وزيارة الأقطار التي تتحدث اللغة الإنجليزية؟

ولجمع البيانات استخدم الباحث أداته وهي استبانة قامت بإعدادها الباحثة (اكسفورد، 1990) لتقييم الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلبة في تعلمهم للغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

بينت نتائج هذه الدراسة أن هناك استخداما عاليا للاستراتيجيات فوق المعرفية وأن هناك استخداما متوسطا لبقية الاستراتيجيات وهي استراتيجيات التذكر، الاستراتيجيات المعرفية، استراتيجيات التعويض، الاستراتيجيات

النص الكامل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق